ايكسجيد اقراص  - Exjade Dispirsable Tab

ايكسجيد اقراص

[ Exjade Dispirsable Tab ]

تصنيف الدواء دِرْياق


عامل خالب الحديد ، يرتبط بالحديد يشكل مركب و الذي يتم إزالته بواسطة البراز .

هذا العقار يساعد في علاج هذه الامراض :




الاسم العلمي للدواء ديفيراسيروكس - [ Deferasirox ]
العائلة الدوائية عَامِلٌ خَالب |Chelating agent
الدول المتاح فيها الاسم التجاري يسمح بالاستخدام في الأردن
تصنيف الدواء دِرْياق -[ Antidote ]
الفئة المرضية أمراض الدم
الشركة المصنعة نوفارتس فارما - novartis pharma

الأعراض الجانبية : لـ ايكسجيد اقراص

موانع الاستعمال : لـ ايكسجيد اقراص

علاج تَحْميلٌ مُفْرِطٌ بالحَديد المزمن الناجم عن عمليات نقل الدم (داءٌ هِيمُوسِيدرِيني ناتج عن نقل الدم) في المرضى الذين أعمارهم سنتين أو أكثر .
مشاكل في الكلى : النعاس ، والارتباك ، وتغيرات في المزاج، وتورم، وزيادة الوزن السريع، والشعور بضيق في التنفس، والتبول أقل من المعتاد . مشاكل في الكبد : الغثيان وآلام في المعدة، والحكة ، البول و البراز الداكن اللون ، واليرقان (الاصفرار من الجلد أو العينين)؛ نزيف في المعدة زيادة العطش والتبول، وفقدان الشهية ، والإمساك ، والضعف ؛ مشاكل في الرؤية أو السمع ؛ الحمى والقشعريرة وآلام في الجسم، وأعراض الانفلونزا، وتقرحات في الفم والحلق؛ كدمات ونزيف غير عادي. آثار جانبية أقل خطورة تشمل ما يلي : الغثيان وآلام المعدة الخفيفة ،الاسهال والقيء ؛ الدوخة، والقلق، والشعور بالتعب؛ مشاكل النوم (الأرق) ؛ طفح جلدي خفيف، وتغير لون الجلد ، أو الصداع والسعال ألم الجيوب الأنفية ، وسيلان أو انسداد الأنف .
عامل خالب الحديد ، يرتبط بالحديد يشكل مركب و الذي يتم إزالته بواسطة البراز .
مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم (مثل هيدروكسيد الألومنيوم) : يقلل من امتصاص ديفرسيروكس . تجنب الإستخدام المتزامن. مضادات التخثر (مثل الوارفارين) : قد يزيد خطر النزف نتيجة للآثار الجانبية المضافة. يستخدم بحذر. يجب مراقبة علامات وأعراض النزف. إذا كان النزيف خطيرا يجب تقييم العلاج بشكل فوري . البيسفوسفونيت ( أليندرونات) ، الكورتيكوستيرويدات (مثل بريدنيزون) ، و مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (مثل إيبوبروفين) : يزداد خطر تهيج الجهاز الهضمي والقرحة نتيجة الآثار الجانبية المضافة. يستخدم بحذر. مراقبة علامات وأعراض قرحة الجهاز الهضمي. و عند ملاحظة أي من الأثار الجانبية يجب تقييم العلاج الفوري . الكولسترامين ، فينوباربيتال ، الفينيتوين ، ريفامبين، ريتونافير : تقلل من فعالية ديفرسيروكس تجنب الإستخدام المتزامن ، و إذا كان هذا غير ممكن زيادة الجرعة الأولى من ديفرسيروكس إلى 30 ملغم / كغ. مراقبة تركيزات مصل فيريتين واستجابة المريض السريرية لتعديل الجرع الأخرى. ركائز السيتوكروم 3 أ 4 (CYP3A4) (مثل السيكلوسبورين، الميدازولام، سيمفاستاتين) : تركيزاتها تقل مع ديفرسيروكس ، يجب مراقبة الإستجابة و تعديل الجرع . وسائل منع الحمل الهرمونية : ربما يقل تركيزات موانع الحمل الهرمونية، وخفض فعالية. بسبب فشل وسائل منع الحمل الهرمونية ، يمكن استخدام وسائل منع الحمل إضافية غير الهرمونية . العلاج بخالب الحديد أخر (مثل ديفيروكسامين) : تجنب الإستخدام المتزامن ، فهو غير أمن . باكليتاكسيل : قد يسبب ارتفاع تركيز البلازما باكليتاكسيل، وزيادة التأثير الدوائي والمخاطر السمية. يستخدم بحذر. مراقبة المريض وتعديل العلاج حسب الحاجة. ريباغليندين : قد يسبب ارتفاع تركيز البلازما من ريباغليندين، وزيادة التأثير الدوائي والمخاطر السمية. يستخدم بحذر. مراقبة المريض وتعديل العلاج حسب الحاجة.
يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة .
أقراص 125 مغ ، 250 مغ ، 500 مغ




أو




او تابعونا على: