فامون  - vumon

فامون

[ vumon ]

تصنيف الدواء مشتقات بودوفيلوتوكسين


يثبط عمل إنزيم التوبوأيزوممراز 2 المسؤول عن عملية تضاعف الحمض النووي الخلوي، مما يعمل على تجميد و قتل الخلايا السرطانية.

هذا العقار يساعد في علاج هذه الامراض :




الاسم العلمي للدواء تينوبوسيد - [ Teniposide ]
العائلة الدوائية مثبطات التوبوأيزومراز 2 |Topoisomerase II Inhibitor
الدول المتاح فيها الاسم التجاري يسمح بالاستخدام في مصر
تصنيف الدواء مشتقات بودوفيلوتوكسين -[ Podophyllotoxin derivative ]
الفئة المرضية الأورام الخبيثة والحميدة
الشركة المصنعة جي اس كي-جلاكسو سمث كلاين - GSK-glaxo smith kline

الأعراض الجانبية : لـ فامون

موانع الاستعمال : لـ فامون

يستخدم في علاج: ابْيِضاضُ الأَرُوماتِ اللمفَاوِيَّة الحادّ في الأطفال (الحرون)
من الأعراض الجانبية: انخفاض ضغط الدم (في حال تسريب الدواء السريع) ثعلبة التهاب الغشاء المخاطي؛ الإسهال؛ الغثيان أو القيء تثبيط نخاع العظم: قلة العدلات، قلة كريات الدم البيضاء، فقر دم. الإصابة بالإلتهابات المختلفة (أمراض معدية) تفاعلات الحساسية التي تتميز بالتشنج القصبي، القشعريرة ، الحمى، ضيق التنفس، احمرار الجلد، ارتفاع ضغط الدم أو هبوطه. الحمى، طفح جلدي.
يثبط عمل إنزيم التوبوأيزوممراز 2 المسؤول عن عملية تضاعف الحمض النووي الخلوي، مما يعمل على تجميد و قتل الخلايا السرطانية.
الباربيتورات تعمل على تخفيض تركيز التينوبوسيد في البلازما ، وبالتالي خفض فعاليته، يفضل عدم إعطاء العلاجين بالتزامن. الفينيتوين يقلل التينوبوسيد من تركيز الفينيتوين و بالتالي فعاليته. الفينكريستين: قد يسبب إعطاء التينوبسيد و الفنكرستين معاً سمية عصبية و إعتلالات عصبية خطيرة.
تخزن القارورة الغير مستخدمة في الثلاجة، , و تحمى من الضوء. يمكن تخزين المحاليل المخففة بتراكيز0.1 ، أو 0.2 ، أو 0.4 ملغ / مل في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد التحضير، أما المحاليل بتركيز 1 ملغ / مل، فيجب استخدامها خلال 4 ساعات من تحضيرها.
أمبولة 50 مغ




أو




او تابعونا على: