دوكسيتال  - Doxetal

دوكسيتال

[ Doxetal ]

تصنيف الدواء تاكسويد


يؤثر الدوسيتاكسيل على الأُنيببات المسؤولة عن عملية النقسام الخلوي اللازمة لتكاثر الخلايا، حيث يمنع الباكليتاكسيل عملية انفصالها، مما يمنع عملية الانقسام الخلوي من الاستمرار و يعطل وظائف الخلية الحيوية.

هذا العقار يساعد في علاج هذه الامراض :




الاسم العلمي للدواء دوكسيتاكسل - [ Docetaxel ]
العائلة الدوائية مثبطات ا لإنقسام |Mitotic inhibitor
الدول المتاح فيها الاسم التجاري يسمح بالاستخدام في الأردن
تصنيف الدواء تاكسويد -[ Taxoid ]
الفئة المرضية الأورام الخبيثة والحميدة
الشركة المصنعة شركة ريتشموند - Richmond

الأعراض الجانبية : لـ دوكسيتال

موانع الاستعمال : لـ دوكسيتال

يستخدم الدوسيتاكسيل في علاج: 1. سرطان الثدي: في الحالات المتقدمة و المنتشرة أو في حالات الأورام الممكن استئصالها (يعطى قبل الجراحة لتقليل حجم الورم السرطاني) 2. سرطان الرئة (سرطان الخلايا الغير صغيرة): في الحالات المتقدمة أو المنتشرة 3. سرطان الخصية المنتشر: في الحالات التي لم ينفع معها العلاج الهرموني 4. سرطان المعدة الغدّي: الحالات المتقدمة 5. سرطانات الرأس و العنق (سرطانات الخلايا الحرشفية)
تختلف الأعراض الجانبية باختلاف الجرعة و نوع المرض الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً: تساقط الشعر، و فقر الدم، و قلة خلايا الدم البيضاء، و الوهن، و سقوط الشعر. و قد يسبب أعراضا أخرى، أقل شيوعاً مثل: انخفاض ضغط الدم؛ الرجفان الأذيني؛ جلطة؛ شذوذ تخطيط عضلة القلب؛ احتشاء عضلة القلب والانسداد الرئوي؛ إغماء؛ عدم انتظام دقات القلب; تغيرات في الأظافر;التهاب الملتحمة، دمعان العين و غيرها.
يؤثر الدوسيتاكسيل على الأُنيببات المسؤولة عن عملية النقسام الخلوي اللازمة لتكاثر الخلايا، حيث يمنع الباكليتاكسيل عملية انفصالها، مما يمنع عملية الانقسام الخلوي من الاستمرار و يعطل وظائف الخلية الحيوية.
يعتمد أيض الدوكسيتاكسل على انزيمات كبدية، لذا فإن أي دواء قادر على تثبيط أو تنشيط هذه الأنزيمات، مثل السيكلوسبورين،و الإريثروميسين، و الفينوباربيتال و الكيتوكونازول، و الريفامبين ، قد يؤثر على نسبة الدوسيتاكسل في الدم.
الأمبولة: تحفظ في درجات حرارة بين 2 - 25 درجة مئوية بعيداً عن الضوء. القارورة: تحفظ القارورة الغير مفتوحة على درجة حرارة 25مئوية (بين 15 إلى 30). بعد فتحها، تحفظ مبردة ( 2 إلى 8 درجات مئوية) و تبقى صالحة لمدة 8 أيام. يجب ابقائها دائماً بعيدة عن الضوء. المسحوق: يحفظ مبرداً بين درجات 2 و 8 مئوية، بعيداً عن الضوء. يجب استخدام محلول مخفف خلال 4 ساعات.
محلول للحقن 20 مغ/0,5 مل قارورة (فيال) 80 مغ/2 مل




أو




او تابعونا على: