سيليكيم اقراص  - Selecim tablets

سيليكيم اقراص

[ Selecim tablets ]

تصنيف الدواء علاجات الباركنسون


يعمل على تثبيط عمل انزيم أكسيداز أحادي الأمين، المسؤول عن تحطيم الدوبامين (الناقل العصبي الذي يؤدي نفصانه في الجسم إلى أعراض الباركينسون) مما يزيد من تركيز الدوبامين في الجسم و بالتالي يساعد على تخفيف أعراض المرض (الأقراص أو الكبسولات). كما يستخدم العلاج (على هيئة لصقات أو رقعات جلدية) في علاج مرض الاكتئاب.

هذا العقار يساعد في علاج هذه الامراض :




الاسم العلمي للدواء سيليجلين - [ selegiline ]
العائلة الدوائية مثبط أكسيداز أحادي الأمين |Monoamine Oxidase Inhibitor
الدول المتاح فيها الاسم التجاري يسمح بالاستخدام في الأردن
تصنيف الدواء علاجات الباركنسون -[ Antiparkinson Drug ]
الفئة المرضية أمراض نفسية
الشركة المصنعة سيميكس - Cimex AG

الأعراض الجانبية : لـ سيليكيم اقراص

موانع الاستعمال : لـ سيليكيم اقراص

يستخدم في علاج: مرض الباركنسون (الحبوب أو الكبسولات) كعلاج مساعد مرض الاكتئاب (الرقعة لصقات جلدية)
من أعراض العلاج الجانبية: صداع، دوخة، اضطرابات في النوم غثيان ألم في مكان وضع اللصقة (اللصقات الجلدية) انخفاض الضغط طفح جلدي، حكة فقدان الوزن (خاصة مع الحبوب أو الكبسولات)
يعمل على تثبيط عمل انزيم أكسيداز أحادي الأمين، المسؤول عن تحطيم الدوبامين (الناقل العصبي الذي يؤدي نفصانه في الجسم إلى أعراض الباركينسون) مما يزيد من تركيز الدوبامين في الجسم و بالتالي يساعد على تخفيف أعراض المرض (الأقراص أو الكبسولات). كما يستخدم العلاج (على هيئة لصقات أو رقعات جلدية) في علاج مرض الاكتئاب.
يمنع استخدام كبسولات/أقراص العلاج بالتزامن مع أي من العلاجات التالية: ديكستروميثورفان (علاج للسعال) ميثادون (مخدر أو مسكن ألم) بروبوكسيفين (مخدر أو مسكن ألم) ترامادول (مسكن ألم) ميبيريدين (مخدر أو مسكن ألم) أي من مثبطات انزيم أكسيداز أحادي الأمين يمنع استخدام لصقات العلاج بالتزامن مع أي من العلاجات التالية: بيوبروبيون (مضاد للاكتئاب و يستخدم للمساعدة في الاقلاع عن التخين) و علاجات الاكتئاب الأخرى المختلفة سيكلوبنزابرين (مرخي للعضلات) ديكستروميثورفان (علاجات السعال) ميثادون (مخدر و مسكن للألم) بروبوكسيفين (مخدر و مسكن للألم) نبتة سانت جونز ترامادول (مسكن للألم) ميبيريدين(مخدر و مسكن للألم) كارباميزابين و أوكسكاربازيبين (علاجات الصرع) أي من مثبطات انزيم أكسيداز أحادي الأمين الأغذية أو المكملات الغذائية الغنية بالتيروسين، الفينيل ألانين، التريبتوفان، أو الكافيين. لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي و لا تتوقف عن تناول علاج قديم دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الأقراص: حبوب الحمية (تخفيض الوزن) علاجات الزكام و السعال (خاصة المحتوية على مضادات الاحتقن مثل الإيفدرين و السودوأيفدرين و غيرها) نافسيلين فينوباربيتال ريفامبين اللصقات الجلدية: اللحوم الجففة، المعتقة أو المدخنة، النقانق، السجق أو السلامي (بما في ذلك المرتديلا)، الرنكة أو الرنجة المخللة، و أي نوع من أنواع اللحوم الفاسدة أو الغير مخزنة جيداً. المشروبات الكحولية بكافة أنواعها الأجبان المعتقة (مثل الشيدار و البارميزان و غيرها) مخلل الملفوف فول الصويا و صلصة الصويا التوفو حساء الميسو الفول مستخلص الخميرة
يحفظ في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة. احفظ اللصقات الجلدية في كيسها أو عبوتها. الاقراص الذائبة/المتفككة في الفم: في حال عدم استخدامها خلال فترة 3 أشهر من فتح كيس العلاج.




أو




او تابعونا على: