ميتيجلينايد  - Mitiglinide

ميتيجلينايد

[ Mitiglinide ] - اسم علمي

تصنيف الدواء محفزات افراز الانسولين سريع المفعول

ميتيجلينايد (هيدرات الكالسيوم) هو عامل محفز لإفراز الانسولين وذو مفعول سريع .حيث يستعمل الدواء لتحسين مستوى الجلوكوز في بلازما الدم بعد الأكل .




تصنيف الدواء محفزات افراز الانسولين سريع المفعول -[ rapid acting insulin secreting agent ]
الفئة المرضية أمراض الغدد الصماء

الأعراض الجانبية : لـ ميتيجلينايد

موانع الاستعمال : لـ ميتيجلينايد

يستعمل الدواء لتحسين مستوى الجلوكوز في بلازما الدم بعد الأكل، في المرضى المصابين بالنوع الثاني من السكري والذين ليس من الممكن السيطرة على ارتفاع مستوى السكر لديهم عن طريق اتباع الحمية الغذائية أو التمارين الرياضية.
التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعا هي: حالة انخفاض مستوى سكر الدم ، اضطرابات هضمية معوية مثل انتفاخ البطن، الامساك، الاسهال ، الشعور بالجوع ,الصداع .
ميتيجلينايد (هيدرات الكالسيوم) هو عامل محفز لإفراز الانسولين وذو مفعول سريع .حيث يستعمل الدواء لتحسين مستوى الجلوكوز في بلازما الدم بعد الأكل .
إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :   يتم أيض ميتيجلينايد بواسطة عملية الربط بمجموعة الجلوكيورونايد عن طريق انزيم الكبد من نوع: UGT1A9 ،1A3 يجب إعطاء ميتيجلينايد بحذر عند جمعه مع الأدوية التالية: -مستحضرات الانسولين بيجوانايدز (ميتفورمين) ,مثبطات الفاجلوكوسيديز (أكاربوز، فوجليبوز، الخ..) ,الأدوية التي تزيد من الحساسية للأنسولين (هيدروكلوريد البيوجليتازون). -الساليسيلات (الأسبيرين). -كلوفايبريت، سلفانيلاميد (مثل: سلفاميثوكسازول). -مثبطات مستقبلات بيتا الأدرينالينية (بروبرانولول ). -مثبطات المونو أمين أوكسيديز . -الهرمونات البنائية (ميستانولون ). -مضادات التيتراسايكلين (هيدروكلوريد التيتراسايكلين، هيدروكلوريد المينوسايكلين ). -ابينيفرين . -الهرمون القشري الكظري(ميثيل بريدنيزولون). -هرمونات المبايض (ايثينل استراديول ). -حامض النيكوتينيك . -ايسونيازايد . -بايرازينامايد . -أدوية الفينوثيازين (مثل كلوربرومازين ). -مدرات البول (ثيازايد، كلورثاليدون وحامض الايثاكرينيك). -فينيتوين. -هرمون الغدة الدرقية (الغدة الدرقية المجففة). -سلفات الجوانيثيدين .
يحفظ تحت 30 ° مئوية، في علبة محكمة الاغلاق.




أو من خلال حسابك في الموقع


أو




او تابعونا على: