هذا العقار يساعد في علاج هذه الامراض :

الإستعمالات : لـ الباراسيتامول و الكافيين و سودوإيفدرين و كلورفينامين

يستخدم هذا الدواء في علاج:

كيف يعمل : لـ الباراسيتامول و الكافيين و سودوإيفدرين و كلورفينامين

الباراسيتامول أو (الأسيتامينوفين ) هو دواء مسكن للألم , طريقة عمله غير معروفة بدقة، و لكن يعتقد بأنه يعمل على منع تكوّن نواقل معينة مسؤولة عن الألم في الجهاز العصبي المركزي مما يعمل على إيقاف الألم و منع ارتفاع درجات الحرارة . الكافيين هو منشط ويعتقد أنه قد يعزز تأثير الباراسيتامول المسكن. السودوإيفدرين او (فينيل ايفرين ) هو مزيل الأحتقان , يعمل على مستقبلات الفا الادرينية في عضلات الأوعية الملساء في المنطقةِ التنفسيةِ، يُنتجُ تضيق الاوعية الطرفية، وبتالي يُخفّضُ تورمَ الانسجة والاحتقان الأنفيِ. كلورفينامين هو مضاد هيستامين، يتنافس مع الهيستامين على مستقبلاته H1 في القناة الهضمية والأوعية الدموية، والجهاز التنفسي حيث يقوم بالتخفيف من الأعراض التي يسببها الهيستامين منها : السعال و السيلان الأنفي و الحكة.

الأعراض الجانبية : لـ الباراسيتامول و الكافيين و سودوإيفدرين و كلورفينامين

موانع الاستعمال : لـ الباراسيتامول و الكافيين و سودوإيفدرين و كلورفينامين

الصيغة الكيميائية الجزيئية : الباراسيتامول : C8H9NO2 كلورفينامين : C16H19ClN2 السودوافدرين : C10H15NO الكافيين : C8H10N4O2
تصنيف الدواء : مسكن و مضاد الهيستامين و مضادات الاحتقان -[ Analgesic and Antihistamine and Decongestant Combination ]
الفئة المرضية : أمراض الجهاز التنفسي

الاحتياطات : لـ الباراسيتامول و الكافيين و سودوإيفدرين و كلورفينامين

بعض الاعراض الجانبية الشائعة : الدوار, النعاس, جفاف الفم, الأنف أو الحلق, صداع, غثيان, عصبية, أرق,امساك . يجب الحصول على العناية الطبية الفورية عند ظهور الاأعراض الجانببية الشديدة, كأعراض فرط الحساسية (الشرى, الحكة, صعوبة التنفس, ضيق الصدر, انتفاخ الفم, الوجه, الشفتين أو اللسان.), ألم الصدر, تغير لون البول للون الغامق أو البراز ذو اللون الفاتح, صعوبة التبول, التعرق بشكل كبير, التبول المستمر, الهلوسات, ضربات القلب السريعة, العصبية الشديدة, ألم المعدة, ارتجافات, تعب غير معتاد, اصفرار البشرة أو العينين.

التداخلات الدوائية : لـ الباراسيتامول و الكافيين و سودوإيفدرين و كلورفينامين

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : - أدوية الاكتئاب او الصرع مثل أميتريبتيلين ,كلُومِيبْرامين - أدوية مزيل الالم التخديري مثل مورفين . - أدوية المنومة مثل كلُونازيبام , ألبرازولام . - هذه قد تزيد من مستويات و تأثير الكلورفينيرامين : مضادات الفطريات آزول، سيبروفلوكساسين، كلاريثروميسين، ديكلوفيناك، الدوكسيسيكلين الاريثروميسين ، إيميتينب، أيزونيازيد، نيفازودون، نيكارديبين، البروبوفول، مثبطات الأنزيم البروتيني، كينيدين، وفيراباميل. - يجب عدم تناول أدوية مُثَبِّطُات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين مثل : فورازوليدون , أيزوكاربوكسزيد, لينوزوليد, فينيلزين ,بروكاربازين , سيليجيلين في أخر 14 يوم قبل البدء بتناول هذا الدواء. - لا تتناول أي علاج آخر يحتوي على مادة الأسيتامينوفين (أو الباراسيتامول)، مثل علاجات الزكام أو الرشح و غيرها، بالتزامن مع هذا الدواء , فهذا قد يسبب زيادة أو فرط الجرعة من الباراسيتامول التي قد تسبب تلف الكبد .

تخزين : لـ الباراسيتامول و الكافيين و سودوإيفدرين و كلورفينامين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (<25 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة،و يجب تجنب تجميد العلاج.

الاسماء التجارية