هذا العقار يساعد في علاج هذه الامراض :

الإستعمالات : لـ حمض الزوليدرونك

يستخدم العلاج في :

كيف يعمل : لـ حمض الزوليدرونك

حمض الزوليدرونك هو مشتق بيسفوسفونيت , يمنع ارتشاف العظم من خلال التأثير على الخلايا ناقضة العظم (الخلايا التي تقوم بامتصاص العظم) و هذا يقلل من نسبة امتصاص العظم، مما يؤدي إلى زيادة غير مباشرة في كثافة العظام .

الأعراض الجانبية : لـ حمض الزوليدرونك

موانع الاستعمال : لـ حمض الزوليدرونك

الصيغة الكيميائية الجزيئية : C5H10N2O7P2 • H2O
تصنيف الدواء : بيسفوسفونيت -[ Bisphosphonate ]
الفئة المرضية : أمراض العضلات والعظام و المفاصل

الاحتياطات : لـ حمض الزوليدرونك

الاعراض الجانبية الاكثر شيوعا : ألم العظام , غثيان ,قيء ,حمى ,تعب ,فقر دم ,امساك ,ضيق النفس ,اسهال ,فقدان الشهية العصبي ,ألم المفاصل ,صداع ,دوار ,أرق , التهاب الجهاز البولي ,قلق ,نقص ضغط الدم ,طفح .

التداخلات الدوائية : لـ حمض الزوليدرونك

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الادوية التالية تقلل من امتصاص حمض الزوليدرونك : هيدروكسيد الألومينيوم, أسيتات الكالسيوم ,كربونات الكالسيوم .كلورايد الكالسيوم , سِتْراتْ الكالسيوم , جلوكونات الكالسيوم ,ثاني كربونات الصوديومِ ,سترات الصوديوم . حمض الزوليدرونك يزيد مستوى بيراميفير في الدم . زيادة نسبة حدوث الاعراض الجانبية عند استخدام حمض الزوليدرونك مع الادوية التالية :أمينُوغْليكُوزيد (مثل نيومايسين) , مدررات البول (مثل فيروسيمد ),ليثيوم ,ميثوتركسات ,ادوية المسكنات (مثل أسبرين) ,ادوية علاج السرطان (مثل سيسبلاتين) .

تخزين : لـ حمض الزوليدرونك

يحفظ العلاج على درجة حرارة (15-30 درجة مئوية ).

الاسماء التجارية
  1. زوميتا ( zometa )