هذا العقار يساعد في علاج هذه الامراض :

الإستعمالات : لـ اميلوريد و هيدروكلوروثيازيد

ارتفاع ضغط الدم.

كيف يعمل : لـ اميلوريد و هيدروكلوروثيازيد

أميلوريد هو مدر للبول حافظ للبوتاسيوم ، الذي يمنع الجسم من امتصاص الكثير من الملح ، و يحافظ على مستوى البوتاسيوم من الانخفاض . أميلوريد يمارس تأثيره الحافظ للبوتاسيوم من خلال تثبيط إعادة امتصاص الصوديوم في الأنبوبة الملتوية البعيدة و الأنبوبة الجامعة القشرية. ويستخدم لعلاج احتباس السوائل (وذمة) الهيدروكلوروثيازيد هو مدر للبول من عاشلة الثيازيد  يمنع إعادة إمتصاصِ الصوديومِ في القطعةِ الأدنى للأنبوب الملتوي الأقصى بالكلية , بالتالي تزيد نسبة تخلص الجسم من الصوديوم والماء بالإضافة إلى البوتاسيوم وأيونات الهيدروجين. و هذا يؤدي الى التخلص من السوائل و خفض ضغط الدم.

الأعراض الجانبية : لـ اميلوريد و هيدروكلوروثيازيد

موانع الاستعمال : لـ اميلوريد و هيدروكلوروثيازيد

العائلة الدوائية : ثيازايد |Thiazide
تصنيف الدواء : مدرات البول -[ Diuretics ]
الفئة المرضية : ارتفاع ضغط الدم

الاحتياطات : لـ اميلوريد و هيدروكلوروثيازيد

صداع، ضعف، وهن، توعك، ألم في الصدر، إغماء، دوار، دوخة، خدر نصفي، ذهول، ارق، عصبية، ارتباك ذهني، اكتئاب، نعاس، ضيق التنفس، اضطراب ضربات القلب، ارتفاع ضربات القلب، التسمم بالدجيتاليس، انخفاض الضغط عند الوقوف، الذبحة الصدرية. فقدان الشهية، غثيان، قيء، إسهال، إمساك، ألم في البطن، نزف في القناة الهضمية، الشعور بامتلاء البطن، انتفاخ، الشعور بالعطش، الإصابة بالحازوقة، ارتفاع بوتاسيوم البلازما (أعلى من 5.5 مليمول/لتر)، اختلال توازن الإلكتروليتات، نقص الصوديوم، نقرس، جفاف، نقص الصوديوم العرضي، طفح، حكة، احمرار، التعرق، ألم في القدم، تشنج العضلات، ألم المفاصل.الشعور بمذاق سيء، اضطرابات الرؤية، احتقان الأنف، العجز الجنسي، انعدام التبول، التبول الليلي، عدم استمساك البول، قصور وظيفة الكلى وتشمل الفشل الكلوي.

التداخلات الدوائية : لـ اميلوريد و هيدروكلوروثيازيد

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسين (على سبيل المثال، إنالابريل ، كابتوبريل) مضادات مستقبلات أنجيوتنسين II (على سبيل المثال ، فالسارتان) السيكلوسبورين،غيره من مدرات البول التي تحفظ البوتاسيوم (مثل الألدوستيرون، تريامتيرين) مكملات البوتاسيوم : الإستخدام المتزامن يسبب ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم وتسبب الخمول، والارتباك، والأحاسيس غير طبيعي للجلد الذراعين والساقين، ثقل في الأطراف ، وبطء ضربات القلب أو عدم انتظام أو توقف القلب. مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (مثل اندوميثاسين) لأنها قد تقلل فعالية أميلوريد ويزيد من مخاطر مشاكل في الكلى وارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم . الليثيوم أو كينيدين قد يسبب زيادة خطر الآثار الجانبية وسمية أميلوريد .   ادوية السكري الباربتيورات كوليسترامين، كوليستبول بانكرونيوم  

تخزين : لـ اميلوريد و هيدروكلوروثيازيد

يخزن بعيدا عن الرطوبة ، التجمد ، الحرارة العالية و بعيدا عن متناول الأطفال .

الاسماء التجارية
  1. ابو-املزايد ( Apo-amilzide )

  2. اميورتك ( Amuretic )